Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
خطري Khattry
Archives
Derniers commentaires
19 mars 2008

"المعلومة".. و"دار السينمائيين": شموع موريتانية.. تضيئ الجنوب الفرنسي

باريس- محمد ولد ادوم   

idouma

المعلومة في باريس

في محطة القطار السريع بــ"أكس أن بروفينس" ، يوم الإثنين من الأسبوع الجاري على تمام الساعة السادسة والربع بالتوقيت الفرنسي، حطت الفنانة الكبيرة المعلومة منت الميداح الرحال رفقة مدير أعملها، عازف الجيتار علي انضو، بعد رحلة طويلة وشاقة استمرت حوالي أربعة وعشرين ساعة، بداية من العاصمة انواكشوط مرورا بتونس وباريس، بعد ذلك واصلت السفر إلى مدينة "صالون" التي تبعد حوالي خمسة وأربعين دقيقة بالسيارة من "أكس"..

المعلومة تتواجد في فرنسا لإحياء أمسية موسيقية في تلك المدينة الصغيرة الواقعة في أقصى الجنوب الفرنسي بمناسبة أسبوع الفرنكفونية الذي تنظمة جمعية "رياح الجنوب" والذي تستضيف له موريتانيا هذه السنة كضيف شرف.. وستغني الفنانة مساء الأربعاء، 19 مارس في قاعة عريقة بهذه المدينة، هي "بورتاي كوكو"، إذ ستختار مجموعة من الأغاني من البوميها "دنيا" و"نور"، إضافة إلى بانوراما من الموسقى التقليدية الموريتانية، ويتم تحضير بروفات الفنانة في بيت تتوزعه الموسيقى والأدب والأطفال.. "استيف" عازف موسيقي، مهتم بالموسيقى اللإفريقية وزوجته "ساندرا" مدرسة أدب في ثانوية آدم دي كرابون الذائعة الصيت، إضافة إلى ابنهما وابنتهما الصغيرين..

جو أكدت المعلومة أنه في منتهى الأريحية فهي على حد تعبيرها مأخوذة بهذه الثلاثية "الأدب الموسيقى والأطفال"، وفي إطار الأمسية التي ستنعشها المعلومة حبذت أن لا يطلق عليها حفلا موسيقيا لأنها لم تصطحب من فرقتها سوى عازف الجيتار الذي هو ذاته مدير أعمالها حاليا، وفضلت أن يتم الحديث عن ورشة موسيقية مصغرة.. مضيفة أنها ستغادر "صالوه" لتمكث بضعة أيام في عاصمة الضباب ـ أو عاصمة النور والجمال كما يحلو للبعض أن يطلق عليها ـ لتسجل خلالها بعض الأغاني قبل أن تلتقي وباقي أعضاء فرقتها بالعاصمة التونسية في الثلاثين من هذا الشهر لتحيي حفلا موسيقيا كبيرا هناك.

في سياق متصل وضع المخرج الموريتاني، مدير دار السينمائيين عبد الرحمن ولد أحمد سالم اللمسات الأخيرة على فلمه " وادان TV " وهو فلم تم إخراجه للمشاركة في نفس التظاهرة هذا الأسبوع الذي وجهت فيه الدعوة لدار السينمائيين للمشاركة وللإشراف على تأطير شباب من ثانوية وادان وأخرين من ثانوية آدم دي كرابون بمدينة صالون، في إطار التوأمة بين الثانويتين، تلك التوأمة التي تولد عنها حتى الآن زيارة حوالي عشرين تلميذا من "آدم دي كرابون" إلى ثانوية "وادان" على دفعتين 2006 و 2007 أما 2008 فقد أتيحت فيها الفرصة لأستاذ وثلاثة تلاميذ من ثانوية وادان لزيارة الثانوية الفرنسية، للتعارف والتبادل وتنظيم أنشطة ثقافية مشتركة، من بين هذه الأنشطة فلم فريق دار السينمائيين آنف الذكر وقد تم من خلال الفلم الذي قدم في قالب برنامج تلفزيزني تقديم تقارير وقصائد وأغاني وأسكتشات، ومن خلال ذلك القالب استطاع الفلم معالجة عدة مواضيع في وقت واحد، كالحب والوجود، والتسامح، والتقدم بكل ما يحمله من مخاطر، وألقى نظرة على اللعبة التقليدية "اكرور" إلى غير ذلك من المواضيع.. كذلك تنطم دار السينمائيين عروضا سينمائية لفلمين موريتانيين هما في انتظار السعادة لعبد الرحمن سيساغو وتاكسي الديمقراطية لعبد الرحمن أحمد سالم.

الأسبوع الفرانكفوني كذلك سيشهد عدة نشاطات مواكبة من بينها المحاضرة التي سيلقيها العمدة المساعد لبلدية وادان عبد الله ولد ادويك حول مستقبل السياحة في موريتانيا.

اضافة إلى عروض ومحاضرات وندوات تصب في تمتين العلاقات بين الثانويتين وبين المدينتين.. ورغم أن التوأمة بين الثانويتين معترف بعا رسيميا على مستوى وزارة التهذيب في البلدين إلا أن التوأمة بين المدينتين لم تتم بعد بشكل رسمي وذلك لأسباب قد تعود إلى البروتوكول الفرنسي المتحفظ على الفارق الكبير في تعداد السكان في المدينتين، 40.000 نسمة بالنسبة للمدينة الفرنسية، وحوالي 2.000 نسمة بالنسبة لوادان

Publicité
Commentaires
Publicité