Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
خطري Khattry
Archives
Derniers commentaires
11 janvier 2007

السيد الطالب ولد إبراهيم أنت ناشط في الساحة

9150274السيد الطالب ولد إبراهيم أنت ناشط في الساحة الطلابية في المغرب وعضو سابق في الاتحاد العام للطلبة و المتدربين الموريتانيين بالمغرب

نرحب بك في بداية هدا اللقاء ، ونشكرك على تلبية دعوتانا

* المدونة:لقد شاركت أنت وبعض زملائك في الاعتصام والتظاهرات أمام السفارة الموريتانية بالرباط،,في قضية تسجيل الطلبة الجدد بالمغرب ,وتطورت تلك المواجهة إلى توقيفك أنت وزملائك عمار ولد خطار و مولاي اشرف .

هل يمكنك أن تشرح لنا لماذا قمتم بقيادة هذه التظاهرات وبأي صفة خصوصا أنكم لستم أعضاء في مكتب الطلبة؟

     **:سأروي لكم القصة بالتفصيل لقد قام الطلبة الدين رفضت الوكالة المغربية للتعاون الدولي تسجيلهم بعد أن أقصتهم السفارة الموريتانية من اللائحة التي أرسلتها إلى الوكالة والتي تم تشكيلها وفق شروط جائرة كما تعلمون{اشتراط تحصل الطالب على معدل 12.60 في السنة الرابعة}،قام الطلبة المتضررون بالاتصال بنا بوصفنا أشخاص فاعلين في الساحة الطلابية ودلك بعد أن تبرا مكتب الطلاب منهم حينها أخدنا هده الاستغاثة بالمسؤولية اللازمة واتصلنا بالمكتب التنفيذي للطلاب ـ مع تحفظنا على تشكيلته وتشكيله ـ لكن للأسف تبين لنا أن المكتب قد ارتمى في أحضان السفارة وتخلى عن مشاكل الطلبة حيث فاجأنا أمينه العام بقوله انه ليس مسئولا عن هؤلاء باعتبارهم غير مسجلين بالمغرب وأنا أتساءل أي فائدة للمكتب على الطلبة بعد تسجيلهم؟

إذا بعد أن فشلنا في إقناع المكتب بتبني القضية ,اجتمعنا بالمتضررين {الطلبة} وشرحنا لهم الموقف بكل موضوعية وقرر الجميع أن يتم اقتحام السفارة فقمنا بدالك ،خرج إلينا السفير وعندما شرحنا له القضية التزم لنا بمقابلته في اليوم الموالي لبحث الموضوع فانصرفنا.وفي اليوم الموالي فوجئنا بقوات الأمن المغربية تطوق السفارة وتم تفريقنا بالقوة ورفضت السفارة أي وسيلة للتواصل معنا وبعد دلك أرسلت السفارة شكوى تتضمن اسمي أنا ومولاي اشرف و عمار إلى الأمن المغربي فتم احتجازنا كما تعلمون.

  *المدونة: وفي النهاية إلى أين وصلت القضية وهل سجل بعض الطلبة أو حلت مشكلتهم؟

    **: لا للأسف فنحن والطلبة المتضررون قد تم قمعنا ووجدنا أنفسنا بين مطرقة السفارة و سندان المكتب ,حيث فاجأتنا الفارة ببيان استصدرته من المكتب يشكرها فيه يقول بأنها قد سجلت الطلبة في وقت قياسي وأنها قد التزمت الحياد والشفافية .

وبعد ذلك فنحن لم نجد للأسف أي وسيلة لنصرة هؤلاء الطلبة الدين عادوا إلى البلاد بعد أن عاشوا ظروفا قاسية دون أن يسجلوا ,وكما هو معلوم ففي الاحتفال بعيد الاستقلال الوطني الذي نظمه الاتحاد قد منعا ممثلي السفارة من الحضور لأنه بكل بساطة لا يمكن للجلاد وضحية أن يحتفلا سويا,واستنكرنا شكر الأمين العام للاتحاد للسفارة. 

  *المدونة: إذا المشاكل التي يعيشها اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب الآن حسبما قلتم تدعونا إلى أن نفتح معكم موضوع الاتحاد.

من الملاحظ أن الاتحاد العام للطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب وخلال الستة أعوام الأخيرة يسيطر عليه كما يقول الكثيرون التيار الإسلامي .

ما هي حسب رأيكم الأسباب التي مكنت هدا التيار من السيطرة على اتحاد الطلبة في المغرب كل هده الفترة بالرغم من أن أنصاره ليسوا أغلبية بالمغرب؟

    **: الأسباب كثيرة وأولها الدعم المادي فهدا التيار كما هو معلوم مدعوم ماديا من طرف جماعة الإسلاميين الوسطيين في موريتانيا ويهدا الدعم يشتري للطلاب بطاقات الانتساب ويتكفل بتنقلهم وسكنهم الخ....كما أنهم يمارسون الدعاية ضد منافسيهم ،وهدا هو سبب خلافي شخصيا مع هده الجماعة ،فانا بالرغم من أن توجهي إسلامي ولكني آخذ على هده الجماعة ممارستها للسياسة اللااخلاقية.

    *المدونة: يقول البعض أنهم يمارسون ضغوط على الطلبة مثلما قلتم ، كتهديد الطالبات بتشويه سمعتهن، هل هدا صحيح ؟   

     **: نعم ، والعكس صحيح أيضا فهم يلمعون سمعة الطالبات اللاتي تلتزمن بالتصويت لهم.

    *المدونة:حسب رأيكم لمادا يحرص الإسلاميون دائما على اختيار قيادة لمكتب الطلاب من غير العناصر المحسوبة عليهم؟

     **:اعتقد أن السبب الرئيسي هو سياسة جني الانجازات و التبرؤ من الإخفاقات ، بمعنى أنهم يفضلون شخصا غير محسوب عليهم فان أحسن حسب لهم دلك لكونه مدعوم من طرفهم وان أساء سهل عليهم التبرؤ منه ومن أفعاله.

كما أنه يضاف إلى هدا السبب كونهم خصوصا في السنوات الأخيرة ليست لديهم كوادر يمكنهم الدفع بها.

    *المدونة:أنت قد ذكرت أن هذا التيار أو الجماعة مدعومون من طرف الإسلاميين الوسطيين .   

ما فائدة قيادة النقابات الطلابية على تيار سياسي كبير له ثقله في الساحة السياسية الموريتانية كالإسلاميين الوسطيين ؟

    **: من المعروف أن الإسلاميين بعد أن ضيق عليهم الخناق في الساحة السياسية في موريتانيا ، توجهوا إلى التركيز على النقابات الطلابية في موريتانيا و في الخارج ليستخدموها كورقة ضغط على الحكومة ، فهم مثلا إن كانوا في خلاف مع السلطة في موريتانيا حركوا هده الورقة بحيث نرى التظاهرات و الإضرابات الطلابية ،وان كانت العلاقة بينهم حميمية سكنت الساحة الطلابية.

في الأخير نشرك مجددا على إجابة دعوتنا لهذا اللقاء

Publicité
Commentaires
A
الاسلاميةن دائما يمارسون تصرفات بعيدة كل البعد من الاخلاق التي ينبغي ان يكونوا عليها ولكن يجب التفريق بين هاؤلاء ةمن يحمل افكار اسلامية حقيقية
ط
الاسلاميون الوسطيون الآن قد جمدوا منابع الاتحاد كما جمدت آمريكا منابعهم وسيظهر كل فريق على حقيقته
م
لاتحاد العام للطلبة الموريتانيين في العام 2006 قد شهد نكسات كبيرة واكبرها تلك التي شهدها في المغرب فلضعف شخصياته راح في مهب الريح والمكتب لم يعد يمثل سوى افراده
X
ان كان الاسلاميون في المغرب يمارسون حقا مثل تلك الضغوط من اجل الفوز في انتخابات الطلاب فهم للاسف بعيدون من الاخلاق الاسلامية السمحة والصادقة
د
متى اصبح الطالب ولد ابراهيم يتكلم عن الاسلاميين وباي صفة وهو الدي نعرفه جيدا
Publicité