Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
خطري Khattry
Archives
Derniers commentaires
1 novembre 2006

الشرطة تحاصر مبنى السفارة الموريتانية في الرباط

الشرطة تحاصر مبنى السفارة الموريتانية في الرباط وتمنع الطلاب من دخوله

الرباط : أستنكر الاتحاد العام للطلبة والمتدربين الموريتانيين في المغرب إقدام السفير الموريتاني في الرباط على استدعاء الشرطة لمنع الطلاب من الدخول إلى السفارة قصد طرح مشاكلهم العالقة وخصوصا مسالة التسجيل.

وقال الاتحاد في بيان أصدره اليوم الاحد : "إن عناصر من الشرطة المغربية وبأمر من السفارة الموريتانية في المغرب اقدموا على غلق منافذ السفارة ومنع الطلاب من الدخول إليها في الوقت الذي كانوا فيه على موعد مع السفير بشأن الطلاب الممنوعين من التسجيل في السلك الثالث هذه السنة بعد أن وضعت الوكالة المغربية للتعاون الدولي شروطا قاسية للتسجيل هذه العام".

وأضاف الاتحاد قائلا : "إننا في المكتب التنفيذي للاتحاد العام للطلبة و المتدربين الموريتانيين في المغرب إذ نندد بهذا الإجراء التعسفي الذي قامت به السفارة ونريد أن نسجل ما يلي : - استنكارنا الشديد للجوء السفارة إلى مفوضيات الشرطة بدل التباحث مع الوكالة المغربية لحل هذه الأزمة ودعوتنا جميع السلطات المعنية التدخل الفوري والعاجل لوضع حد لهذه المعاناة التي تعيشها مجموعة كبيرة من الطلاب الموريتانيين الذين منعوا من التسجيل وأصبحوا يعانون ظروفا مزرية وصعبة ودعوتنا إخوتنا الطلاب والتلاميذ الموريتانيين إلى تبني هذه القضية والدفاع عنها في الداخل".

وتعيش مجموعة من الطلبة الموريتانيين كما ذكرت وكالة "أخبار "الانباء الموريتانية مأساة حقيقية هذه الأيام بعد أن أصبحوا يواجهون شبح العودة من حيث قدموا دون تحقيق آمالهم بالتسجيل في سلك تعليمي غير موجود في بلدهم للأسف الشديد.

وقد بدأت المشكلة عند ما أعلنت الوكالة المغربية للتعاون الدولي قيودا على التسجيل في الجامعات المغربية هذه السنة استبعدت بموجبها الطلبة الذين لم يحصلوا على معدلات تفوق 12,60 في السنة الرابعة من التعليم الجامعي وهي معدلات كبيرة بالنظر إلى التي يتحصل عليها في جامعة نواكشوط.

والسفارة الموريتانية بعد إلحاح شديد من الاتحاد العام للطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب وكذا الطلاب المتضررين تعهدت ببحث المشكلة مع الوكالة قصد التوصل إلى حل لها وهي المهمة التي يبدو أن السفارة قد فشلت في تحقيقها، حيث أبلغت الأمين العام للإتحاد اضي أن المدير العام للوكالة رفض تسجيل أي طالب إضافي.

ومع وصول طلائع الطلاب إلى السفارة صباح اليوم الاحد، فوجئوا بأن الباب مغلق أمامهم، بل أكثر من ذلك قامت السفارة باستدعاء الشرطة المغربية لتفريقهم وطردهم من محيط السفارة.

والشرطة المغربية تنكل بالطلاب الموريتانيين بعد اقتحامهم مبنى السفارة في الرباط والاتحاد العام للطلبة والمتدربين يطالب بإقالة السفير الموريتانى بالرباط .

والطلاب الموريتانيون غاضبون يطوقون مبنى السفارة الموريتانية في الرباط ويعتصمون أمام السفارة فى المغرب ويتهمون الملحق الثقافى بإفتعال المشاكل.

Publicité
Commentaires
Publicité